اذكـآر وأدعيـة

السبت، 20 مارس، 2010

تعريف شخصيات الوحدة الأولى في التاريخ السنة ثانية ثانوي

6:13 ص

تعريف شخصيات الوحدة الأولى في التاريخ السنة ثانية ثانوي










تعريف شخصيات الوحدة الأولى في التاريخ

تعاريف بالشخصيات المحورية في الوحدة التعلمية الأولى في التاريخ


· هاري ترومان:(1884 ـ 1972)، رئيس الو.م.أ (1945 ـ 1953)، الآمر بقنبلة هيروشيما وناغازاكي مؤيد الهجرة اليهودية إلى فلسطين، مفجر الحرب الباردة بعد ح ع ?? بإعلانه لسياسة الاحتواء المتمثلة في تقديم الدعم العسكري والاقتصادي للدول غير الشيوعية والتي تطورت إلى سياسة ملء الفراغ خارج أوربا( الهند الصينية) ، وهي نفس السياسة التي انبثق منها مشروع إيزنهاور في الشرق الأوسط1957 .

· ستالين، يوسف:(1879 ـ1953)، رجل دولة سوفييتي ، قاد الاتحاد من 1924 ـ 1953 جاعلا منه القوة الثانية عالميا بعد ح ع ?? ، تميزت فترة حكمه بالفردية(totalitarisme) والتشدد ، على الأقل في نظر الغرب. واجه المخططات الأمريكية بمخططات مضادة: الكومنفورم، حلف وارسو، ......
والعلاقة التي تربط بينهما : أنهما قادا بلديهما خلال العشرية التي تلت الحرب ح ع ?? وكانا من بين العوامل التي أدت إلى اشتداد التوتر بين المعسكرين، من الصدف أن انتهت فترة حكمهما في نفس السنة(1953) بعدم ترشح الأول لفترة ثانية طواعية وبوفاة الثاني، وتزامن ذلك مع نهاية حرب مدمرة( الحرب الكورية:1950 ـ 1953).

· جدانوف،أندري الكسندروفيتش:(1896 ـ 1948)، رجل سياسي سوفييتي، صاحب نظرية الاشتراكية الواقعية، وصاحب أطروحة الكتلتين( الكتلة الشرقية ـ الكتلة الغربية). من الذين ساهموا في التشدد الإيديولوجي في العهد الستاليني في الفترة:1945 ـ 1953 . تنسب إليه كذلك فكرة تنزيه الذات الستالينية والتي أصبحت تعرف اصطلاحا بعبادة الشخصية (Le culte de la personnalité ) . مهندس الحلف الجرماني السوفييتي(1939) وصاحب المشروع المعروف باسمه[1].
· مارشال، جورج غاتلات : (1880 ـ 1959 )، جنرال ورجل سياسة أمريكي، رئيس الأركان أثناء ح ع ??، كاتب للدولة (وزير) بين:1947 ـ 1949 ،كان المستشار العسكري لروزفلت حيث شارك في أغلب المؤتمرات الدولية أثناء ح ع ?? ،صاحب المشروع المعروف باسمه[2]. منح جائزة نوبل للسلام بعد نهاية الحرب الكورية1953!!؟
والعلاقة التي تربط بينهما أن كل منهما كان بمثابة ما يعرف في الأدبيات السياسية برجل الظل ، والذي يشار به إلى الشخصيات المؤثرة في السياسات العامة للدول من خلال وظائفهم في أجهزة الدولة من غير أن يتقلدوا مناصب المسؤولية المباشرة . وهو ما تأكد أثناء التعريف بهذين الرجلين حيث كان كل منهما المهندس الحقيقي لسياسة بلده.

· خروتشوف، نيكيتا سرغايوفيتش: (1894 ـ 1971 )، رجل سياسي سوفييتي، خليفة ستالين، أول من وجه انتقادا علنيا لسياسة ستالين أثناء انعقاد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي(XX congre du PCUS)1956 ، صاحب مبادرة التعايش السلمي، أول زعيم سوفييتي يزور الو.م.أ رسميا ، حدثت في عهده عدة أزمات أخطرها أزمة الصواريخ في كوبا1962. وجهت له تهمة التأمر على النظام الشيوعي، حيث أمر خليفته ليونيد بريجنيف بوضعه تحت الإقامة الجبرية بسيبيريا وبقي بها حتى وفاته.

· كنيدي، فيتزجيرالد:(1917 ـ 1963 ) رجل دولة أمريكي ، رئيس الو.م.أ (1961 ـ 1963 )، أصغر الرؤساء الأمريكيين سنا، على المستوى الداخلي عارض سياسة المكارتية(maccartismes ) وأعلن عن سياسة الأفاق الجديدة « LA NOUVELLE FRONTIÈRE » والمتمثلة في تحسين أوضاع السود وإزالة بقايا الميز العنصري، والتي يرجح أنها كان السبب الأساسي في مقتله بسبب ما لاقته هذه السياسة من معارضة شديدة داخل الكونغرس. يعتبره البعض منقذا للأمة الأمريكية بتبنيه لمشروع ابولو
والعلاقة التي تربط بينهما أن كل منهما عبر عن سياسة جريئة تنطلق من النقد الداخلي للأوضاع السائدة، والبحث عن الوفاق في العلاقات الدولية بدل التركيز على المواجهة، مثلما تقدم في التعريف. جمعت بينهما واحدة من اخطر الأزمات الدولية وهي أزمة الصواريخ في كوبا 1962 ومن الغريب أن يتهم الرجلين من طرف مواطنيهم من أصحاب التشدد السياسي وحيث ينتهي الأول بموت سياسي ( العزل والإقامة الجبرية المهينة في سيبيريا) والثاني بواحدة من أكبر عمليات الاغتيال السياسي في التاريخ الحديث.

رونالد ريغن(1911 ـ 2004): رجل دولة أمريكي ، الرئيس الأربعون للو.م.أ(1981 ـ 1989). يعتبره البعض مؤسس التيار المحافظ المعتمدة على فكرة استعادة الأمجاد الوطنية والقيم التقليدية للمجتمع الأمريكي.
انتهج سياسة خارجية متشددة، ففي عام 1983 تم غزو جزيرة غرينادا(Grenade)[3] والإطاحة بالحكومة الشيوعية بها وفي نفس السنة أطلق ما عرف بمبادرة الدفاع الاستراتيجي ضد الاتحاد السوفييتي. والتي انبثق عنها البرنامج العسكري المعروف بحرب النجوم.[4]

غورباتشوف، ميخائيل سرغايوفيتش: (1931 ـ على قيد الحياة): رجل دولة سوفييتي، ينحدر من أسرة فلاحيه. درس القانون واشتغل بالمحاماة. كان لزوجته المتخصصة في الفلسفة أثر بالغ على أفكاره السياسية بعد ما اعتلى سدة الحكم في الاتحاد السوفييتي، عضو بمجلس السوفييت الأعلى منذ 1970. رئيس الاتحاد منذ مارس 1985.اشتهر بسياسة البريستوريكا(perestroïka) والغلاسنوست (glasnost). يعتبر في الغرب الصانع الحقيقي لسياسة الوفاق الدولي لذا ينادى باسم الدلال غوربي (GORBY).نتيجة انتهاجه سياسة عدم الالتزام تجاه حلفاء الاتحاد السوفييتي. أما عند الوطنيين الروس والشيوعيين فيعتبر مهدم الاتحاد السوفييتي لدرجة اتهامه بالتآمر والخيانة الوطنية العظمى. منح جائزة نوبل للسلام1990.
والعلاقة التي تربط بينهما، ورغم انتمائهما لتيارين متناقضين في السياسة الدولية، تمكنا من توقيع العديد من الاتفاقيات التي ستؤدي إلى إنهاء الحرب الباردة بين الطرفين مثل: إلغاء الصواريخ النووية القصيرة المدى في 1 جوان 1991 وفي العام الموالي1992 تم استكمال اغلب الاتفاقات الخاصة بنزع التسلح في أوربا.

بريجنيف، ليونيد اليتش:(1906 ـ 1982): رجل دولة وماريشال سوفييتي، خلف خروتشوف على رأس الاتحاد السوفييتي، تركزت سياسته حول الحزب الشيوعي وحول فئة قدامى الشيوعيين الذين أصبحوا يعرفون الطبقة المتميزة أو النومنكلاتورا( la nomenklatura). اشتهر بالمبدأ المعروف باسمه( مبدأ بريجنيف) والمتمثل في السيادة المحدودة لدول المعسكر الشيوعي والذي كان وراء العديد من التدخلات العسكرية السوفييتية في الخارج مثل: ربيع براغ1968 ـ دعم الثوار الماركسيين في العالم ـ غزو أفغانستان ـ ....




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))صدق الله العظيم